طريقة تنظيف الخزان العلوي 0505636116

طريقة تنظيف الخزان العلوي 0505636116
بواسطة: admin في الأربعاء, 26 يوليو 2023

بالطبع يمتلك الكثير من الأشخاص خزانات مياه ولكن فقط القليل من يعرف طريقة تنظيف الخزان العلوي، والتي قد لا يعطيها البعض أي اهتمام يذكر ولا يقومون بعملية التنظيف خصوصاً إذا كانوا يستخدمون تلك الخزانات للاستحمام أو الغسيل أو ماشابه أي أنهم لا يستخدمونها في الشرب.

 والذي يجب ذكره أنه أياً يكن نوع استخدامك للخزان فأنه يجب عليك أن تقوم بتنظيفه بشكل مباشر لأن الإهمال وعدم الاهتمام بتنظيفه يؤدي إلى تكوين بكتيريا ضارة تنتقل إلى الجلد والعين كما أن الجراثيم التي في المياه تتسبب في نقل الكثير من الأمراض، والتي يمكن تفاديها من خلال معرفة طريقة تنظيف الخزان الصحيحة.

طريقة تنظيف الخزان العلوي

طريقة تنظيف الخزان العلوي

طريقة تنظيف الخزان العلوي

قبل أن تعرف طريقة تنظيف الخزان العلوي الصحيحة والتي يمكنك من خلالها تفادي أي أضرار تأتي من تلوث المياه في الخزان يجب عليك أن تعرف الرد على سؤال هل يجب تنظيف خزان المياه؟

والإجابة نعم بالطبع لأن الخزان عند إهماله يؤدي إلى ترسب العديد من المخلفات وترسبات الطين في قاع الخزان والكثير من الطحالب ومن الممكن وجود بعض الحشرات في وقت ما بسبب العفن الذي بداخل الخزان.

كذلك الأشياء قد تكون في وقت ما سبب للكثير من الأمراض للإنسان، ولتفادي كل تلك الأمراض يجب عليك معرفة طريقة تنظيف الخزان العلوي الصحيحة، كما يجب عمل تلك الطريقة على الأقل مرة واحدة كل 6 أشهر.

ما هي طريقة تنظيف الخزان العلوي؟

إذا كنت تريد تنظيف الخزان الخاص بك دون الاستعانة بشركة أنوار الرياض متخصصة في هذا المجال، حيث تتبع أفضل طريقة تنظيف الخزان العلوي حيث يتم أولاً تنظيف المنطقة المحيطة بالخزان من ثم يمكن اتباع الخطوات التالية:

يجب تصريف مياه الخزان

تعد أول طريقة تنظيف الخزان العلوي حيث في البداية قبل أن تقوم بعمل أي شئ يجب عليك تفريغ الخزان من المياه التي به، ما لا يجب عليك إهدار تلك المياه عن طريق تصريفها في المجاري أو الشارع إنما يجب عليك استخدامها في أمر نافع مثل ري الحدائق أو استخدامها في شئ آخر له منفعة في المنزل.

اقرأ أيضًا: شركة التنظيف بالرياض 

تفريش الخزان  

  • بعدما تقوم بتفريغ الخزان من المياه التي به يجب عليك أن تبدأ في تنظيفه، أي تنظيف الأرضية والجدران بشكل صحيح.
  • ويمكنك القيام بعملية تنظيف الخزان باستخدام فرش ليست خشنة الملمس حتى لا تؤثر على الخزان من الداخل، ويقوم بعمل ذلك شخص أو شخصان على حسب حجم الخزان من الداخل، ويقومو بالتنظيف عن طريق الفتفريش الجيد لحميع جوانب الخزان.
  • ولا يجب عليك إهمال أي ركن أو زاوية بدون تنظيف لأن هذا يؤثر على الماء مرة ثانية، كما يجب عليك أن ترتدي كل الملابس الواقية التي تحمي من الجراثيم.
  • ومن تلك الملابس القناع الواقي، وقفازات الأيدي، وأحذية مطاطية وعالية، ويجب أن تتأكد من نظافة كل تلك الملابس وعلى وجه الخصوص الحذاء.
  • وأيضاً يجب عليك استخدام مواد تنظيف جيدة مثل الكلور او الديتول للقضاء على الجراثيم.
  • بعد ذلك يمكنك شطف الخزان جيداً للتخلص من من الرواسب التي قمت بتنظيفها وأيضاً مواد النظيف التي قمت باستعمالها.

تعقيم الخزانات  

طريقة تنظيف الخزان العلوي

طريقة تنظيف الخزان العلوي

هناك أكثر من طريقة تنظيف الخزان العلوي والتي منها التعقيم وهي من أهم المراحل في عملية تنظيف الخزان ومن فوائدها ما يلي:

  • عندما تقوم بتنظيف الخزان لن يتم تنظيفه بالكامل قد يظهر أمامك أنه نظيف من الاتساخات التي تظهر بالخزان ولكن في الحقيقة هو ليس تنظيف بما فيه الكفاية من الجراثيم.
  • لذا فإن عملية التعقيم تلك سوف تحميك من الجراثيم وتخلصك من كل ما هو مرئي أو ليس بمرئي.
  • ومن فوائد التعقيم أيضاً أنها تعمل على الحماية من خطر انتقال الأمراض التي تسببها الجراثيم في الأعضاء سواء الداخلية أو الخارجية.
  • ومن المواد التي ينصح باستخدامها في عملية التنظيف تلك هي الكلور، ويمكنك استخدامه من خلال وضع 50 مل على جالون من الماء.
  • وليتم التعقيم بشكل جيد يك بأن تقوم بسكب الكلور الذي قمت بتخفيفه في الخزان وقم بملء الخزان بالكامل ليصل الكلور إلى جميع أطراف الخزان.
  • وعندما تقوم بوضع الكلور فإنك لست بحاجة فإنك لست بحاجة لتفريشها ثانية.

ما الذي يجب فعله بعد تعقيم الخزان؟  

بعد أن تعرفت على طريقة تنظيف الخزان العلوي الصحيحة والطريقة الصحيحة للتعقيم يجب أن تعرف أن التعقيم بالرغم من أنه يقضي على الميكروبات بدون تدخل منك إلا أنه يجب أن يترك لمدة زمنية في الخزان حتى يتفاعل مع الجراثيم بشكل جيد، لذا ينصح بترك الكلور في الخزان لمدة حوالي 12 ساعة.

ويجب أن تتأكد بالطبع من أن المحابس جميعها مغلقة أثناء وضع الكلور في الخزان حتى لا يصاب أي أحد بضرر، والتأكيد على جميع المقيمين بالمبنى ألا يقوموا بفتح المحابس حتى انتهاء المدة المطلوبة، وبعدها تترك الخزان لمدة 12 ساعة يجب عليك عمل الآتي:

  • يجب عليك القيام بتصريف جميع المياه الموجودة في الخزان ومطالبة جميع المقيمين في المنزل بفتح الصنابير، لتتمكن من تفريغ المياه بسرعة وسهولة.
  • وهذا ليس بدون سبب، لأن الهدف الرئيسي من هذه الطريقة هو تعقيم المواسير أيضا التي كان يمر الماء من خلالها حتى تتأكد من التخلص من الجراثيم بشكل كامل.
  • وبالطبع من يستخدم المياه في الشرب فإنه سيلاحظ بشكل كبير التغير الحاصل في طعم الماء.

كما أن طريقة تنظيف الخزان العلوي يجب أن تتم كما ذكرنا على الأقل مرتين في العام، ومن الجيد أن تقوم بتنظيفه وليس به الكثير من الماء حتى لا تهدر الماء هباءاً. 

ما هي علامات تلوث الخزان؟   

طريقة تنظيف الخزان العلوي

طريقة تنظيف الخزان العلوي

قبل أن تعرف طريقة تنظيف الخزان العلوي يجب عليك أن تعرف العلامات التي تدل على تلوث الخزان الخاص بك، وكما عرفت فأنه يجب عليك القيام بتنظيف الخزان كل 6 أشهر على الأقل أما إن لم تتمكن من عمل ذلك فأنك ستجد علامات تدل على تلوث الخزان لذا حينها يجب عليك القيام بتنظيف الخزان على الفور حتى لا يتضرر أي أحد، ومن أمثلة تلك العلامات ما يلي:

  • قد تلاحظ تغير في لون المياه عن اللون الطبيعي لها وحتى وإن كانت نسبة التغير بسيطة.
  • ومن العلامات التي يلاحظها الكثير من الأشخاص بشكل سهل هو تغير رائحة الماء بشكل كبير والذي يجعل منها غير صالحة للاستخدام في أي من أغراض المنزل.
  • ولمن يستخدم هذا الماء في الشرب فإنه بالتالي سيلاحظ وبشكل كبير التغير الغير طبيعي في رائحة الماء.

ما هي أفضل أنواع خزانات المياه للمنازل؟

بعد أن عرفت طريقة تنظيف الخزان العلوي الصحيحة يجب عليك معرفة أنواع الخزانات التي يمكن استخدامها في المنازل، تعد خزانات المياه من أهم المصادر الأساسية في حياتنا اليومية والتي تفيد الإنسان والنباتات لذا يجب الحفاظ على الخزان نظيف دائماً، كما يجب توفير المياه بشكل كبير وذلك تجحسباً لأي حالة أو ظروف طارئة يمكن أن تحدث.

وهناك الكثير من أنواع خزانات المياه الخاصة بالمنازل والتي تحافظ على الماء وتجعلها دائماً نظيفة جداً، وخالية من أي شوائب أو أتربة، بالإضافة إلى أنه يوجد العديد أشكال وأحجام والتي يكون لكل منها سعر خاص بها، وللحفاظ على الخزان لأطول وقت ممكن يجب أن تعرف طريقة تنظيف الخزان العلوي الصحيحة.

خزانات المياه 

تعتبر خزانات المياه في المنازل من أهم الأشياء التي يجب توافرها بشكل كبير، لأن انقطاع المياه يعد من الأمور المزعجة التي تسبب إرباك وقلق لسكان المنزل لذا يجب عليك تركيب خزان جيد واختيار نوع الخزان الذي يناسب استخدامك والحجم الذي يكفي منزلك، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة تنظيف الخزان العلوي.

ما هي أنواع خزانات المياه؟ 

طريقة تنظيف الخزان العلوي

طريقة تنظيف الخزان العلوي

هناك الكثير من أنواع الخزانات والتي لكل منها استخدامه الخاص والتي يمكن توضيحها كالتالي:

خزانات حسب مادة التصنيع 

عندما تقوم بالسكن في دور مرتفع فأنك ستكون بحاجة للحصول على خزان لأنك ستعاني من عدم وصول الماء إليك بشكل كبير، وهذا سيسبب لك مشكلة، وعندما تقرر شراء الخزانات سوف تجد الكثير من أنواع الخزانات منها ما يلي:

  • خزانات ستانلس.
  • كما يوجد خزانات صاج مجلفن.
  • خزانات فيبر جلاس.
  • بالإضافة إلى البولي ايثيلين.

ومن أكثر الأنواع انتشاراً وشهرة والتي يستخدمها أغلب الأشخاص في منازلهم هي الفيبر جلاس وأيضاً البولي ايثيلين، والتي تعد من أفضل الخزانات العلوية ولكن يجب عليك معرفة طريقة تنظيف الخزان العلوي الصحيحة التي تجعلك تحافظ على الخزان لأطول وقت ممكن.

خزانات المياه حسب الموقع

يوجد نوعين مختلفين من الخزانات حسب هذا النوع هما:

خزانات أرضية  

وتلك الخزانات يتم تصميمها بطريقة تتناسب مع هذا المكان الذي توضع فيه لذا يجب عليك معرفة نوع الخزان الذي تريده جيداً حتى لا تخطئ في اختيار الخزان.

خزانات علويه

وهذا هو النوع موضوع المقال الذي نتحدث به الآن، ولكن يجب عليك قبل أن تقوم بشراء الخزان للتأكد من أن المكان الذي سيوضع به الخزان مناسب له، وأن المبانى آمنة وقادرة على تحمل وزن الخزانات.

ما هي أهمية خزانات المياه؟

بالطبع أنت تحتاج في المنزل الكثير من الأجهزة التي توفر عليك القيام بالكثير من الأغراض ، ويعتبر الخزان واحد من تلك الأجهزة لما له من ضرورة كبرى في حياتنا اليومية، وهذا لأنها تجعلك قادر على الحصول على المياه في أي وقت في اليوم وخصوصاً عند انقطاع المياه، بالإضافة إلى أن تلك الخزانات مصممة بطريقة تحمي المياه من التلوث.

لذا فإن الخزانات من شأنها الحفاظ على جودة الماء أيضاً وليس الحفاظ عليه فقط لذا يجب عليك معرفة طريقة تنظيف الخزان العلوي التي تعمل على حماية جميع أفراد العائلة من الأمراض التي قد تصيبهم بسبب البكتيريا والجراثيم التي قد تنتج بسبب عدم تنظيف تلك الخزانات.

فوائد خزانات المياه في المنازل  

في الواقع ليس هناك فائدة واحدة بل هناك الكثير من الفوائد من تركيب خزان مياه في المنزل منها ما يلي:

  • يعمل الخزان على توفير الكثير من المال بسبب تخفيض قيمة الفواتير.
  • يتوفر الخزان بالكثير من الأحجام والأشكال التي تناسب كل الأفراد حيث يوجد ما يزيد عن 1000 حجم من الخزانات العلوية إلى جانب الخزانات التي توضع تحت الأرض خصوصاً لأصحاب الأراضي الزراعية.
  • التحكم بشكل جيد في كمية المياه التي تريد استعمالها يومياً، كما تقوم بتوفير كمية كبيرة من المياه التي يتم استخدامها يومياً في الأعمال المنزلية مثل غسيل الأطباق والملابس والاستحمام والتي في الغالب لا تحتاج إلى معالجة ولكن تحتاج نظافة أيضاً، لذا يجب عليك معرفة طريقة تنظيف الخزان العلوي والتي تعمل على تنظيف الخزان وتطهيره جيداً.

مميزات خزانات المياه للمنازل

طريقة تنظيف الخزان العلوي

طريقة تنظيف الخزان العلوي

هناك الكثير من المميزات التي تتميز بها الخزانات المستخدمة في المنازل ولعل من أهم تلك المميزات ما يلي:

  • من الجيد في تلك الخزانات أنها متعددة الاستخدامات حيث يمكنك تخزين الكثير من الأشياء بها بجانب المياه مثل الكيماويات والمواد البترولية، ومن الجيد أن هناك الكثير من الأحجام لتلك الخزانات حيث تبدأ من 500 لتر وتصل إلى 20000 لتر بكل الأشكال والأحجام المختلفة.
  • من المميز أيضاً في هذا النوع من الخزانات أنها لا يوجد بها لحامات وبالتالي فهي غير قابلة للتسريب نهائياً.
  • الخزانات مصنوعة من طبقتين أو ثلاث طبقات وبأحدث التكنولوجيا الموجودة بالسوق.

طريقة حماية الخزان من التسريب  

  الآن وبعد أن تعرفت على طريقة تنظيف الخزان العلوي الصحيحة يحب عليك أن تعرف أنه من الممكن بعد أخذ كل الإجراءات التي تعمل على حماية الخزان من الممكن أن يتعرض الخزان للخرق من ثم يقوم بالتسريب لذا يجب عليك عمل عزل قوي يحمي الحزان ويمنع أي تسريب.

 ونال أكثر من طريقة يمكنك استخدامها في عزل الخزان الخاص بك لذا يجب عليك معرفة النوع الذي يؤدي الغرض الخاص بك.

عزل الخزان بالفوم

من أكثر الطرق شهرة والتي تعمل على حماية الخزان من أي تسريب هي الفوم، وهذا لأن الفوم يعمل على حماية الخزان من أشعة الشمس الحارقة التي تؤثر على خصائص المياه كما تساعد في الحفاظ على هيكل الخزان بشكل كبير.

كما أن للفوم أكثر من نوع منهم النوع السائل وهو من أكثر أنواع الفوم سهولة في التعامل، وتقوم شركة أنوار الرياض المعالجة باستخدام هذا النوع لأنها لديه قدرة عالية على تغطية كل الأجزاء الموجودة في الخزان كما يسهل استخدامه بشكل كبير فقد لا يحتاج لمتخصص ليقوم بعمل تلك المهمة.

مع العلم أن هذا النوع مرن للغاية حيث يمكنك زيادة سمك الفوم أو تقليلها حسب الرغبة وهذا كله يعود في النهاية بالنفع على الخزان ذاته.

عزل الايبوكسي 

بعدما تعرفت على طريقة تنظيف الخزان العلوي الصحيحة وطريقة عزله بالفوم يجب عليك أن تعرف أنه يمكنك أن تقوم بعزل الخزان باستخدام الايبوكسي والاستغناء تماماً عن الفوم إذا أردت ذلك، والايبوكسي يعتبر من أفضل مواد العزل على الإطلاق والتي يقوم الكثير من الأفراد والشركات باستخدامها وذلك يكون بشكل احترافي لما لتلك المادة من مميزات تجعل منها اختيار مناسب للعزل.

ويتم عمل تلك المادة من داخل الخزان، كما لا يتم الاعتماد على تلك المادة فقط في العزل حيث يتم دهان الخزان في البداية بطبقة عازلة من الأسمنت وبعد ذلك يمكنك وضع طبقة الايبوكسي، والذي يميز تلك المادة أنها سريعة الجفاف لذا يجب استخدامها من قبل خبراء في هذا المجال.

تابع المزيد: تنظيف وصيانة مجمع سكني راقي

ما هي خطوات عزل الخزان؟  

طريقة تنظيف الخزان العلوي

طريقة تنظيف الخزان العلوي

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها قبل إتمام عملية العزل لضمان أفضل نتيجة ممكنة ومن تلك الخطوات ما يلي:

  • قبل البداية في أي شيء يجب عليك عسل الخزانات جيداً من أي أتربة أو شوائب يمكن أن تخرج المادة العازلة.
  • معالجة الخزان من أي تعشيش يمكن أن يوجد فيه لضمان أفضل نتيجة ممكنة.
  • لا تقوم بوضع أي مواد عازلة إلا إذا قمت بعمل الخطوتين السابقتين.
  • في النهاية يجب عليك التأكد من أن الخزان مغطى بالكامل بتلك المواد العازلة.

وبعد أن تكون تعرفت على نوع الخزان المناسب لاستخدامك وحجمه وعمل عزل قوي يمنع من تسرب المياه خارج الخزان يحب عليك أن تعرف طريقة تنظيف الخزان العلوي الصحيحة التي تمكنك من الحفاظ على الخزان لأطول وقت ممكن. 

اتصل بنا 0505636116